|
...

التحالف الثلاثي بطنجة مهدد بالتفكك والبداية من مقاطعة بني مكادة

التحالف الثلاثي بطنجة مهدد بالتفكك والبداية من مقاطعة بني مكادة

متابعة | هيئة التحرير

شهد اجتماع المكتب المسير لمقاطعة بني مكادة بطنجة بعد زوال اليوم الإثنين 11 دجنبر 2023، مقاطعة أعضاء المكتب المسير للمجلس هذا الإجتماع، في خطوة تصعيدية أخرى لِليّ ذراع رئيس المقاطعة محمد الحمامي، وهو ما دفع بالأخير الى تأجيل الإجتماع وعقده يوم الأربعاء 13 دجنبر الجاري.

وقد غاب عن الإجتماع كل من يوسف الورديغي وعمر العسري، وفريدة العمرتي المسعودي عن حزب التجمع الوطني للأحرار ، ومحمد الحريقي وفاطمة الزهراء بوبكر عن حزب الأصالة والمعاصرة، في حين حضر الرئيس محمد الحمامي ونائبه عبد الله المرابط الداجيدي عن حزب الإستقلال، ومحمد سعيد بوحاجة عن حزب التقدم والإشتراكية، وقد تم رفع الإجتماع لعدم توفر النصاب القانوني كما ينص على ذلك القانون التنظيمي 113/14.

وفي هذا الصدد اعتبر عبد الله المرابط الداجيدي نائب رئيس مقاطعة بني مكادة، أن مقاطعة النواب لإجتماع اليوم لا يُعبّر عن موقف سياسي واضح، وإنما هو نابع من ضغط وكلاء لوائح أحزاب الأغلبية بالمقاطعة على زملاءهم بالمكتب المسير، بهدف إضعاف شعبية الرئيس محمد الحمامي التي تشكل شوكة في حلقهم.

واستغرب عبد الله المرابط في ذات التصريح، من استغلال نواب الرئيس الذي تغيبوا عن حضور عدة اجتماعات للمكتب المسير، لسيارات الخدمة والوقود، ويتوصلون برواتبهم الشهرية بانتظام، بالرغم من عدم مزاولتهم لمهامهم، وهو ما يتناقض مع مبدأ الحكامة في تدبير الشأن المحلي، ومع شعارات خدمة المواطن والمقاطعة التي رفعوها خلال حملتهم الإنتخابية، ويسيء الى صورتهم أمام ساكنة بني مكادة.

وختم الداجيدي تصريحه، بكون سيرورة المرافق الحيوية التابعة للمقاطعة وخدمات القرب لم تتضرر من غياب النواب المعنيين، وذلك راجع للمجهودات المضاعفة التي يبذلها الرئيس وبعض النواب ورؤساء المصالح والموظفين.

وفي المقابل أكّد يوسف الورديغي نائب رئيس المقاطعة بني مكادة في اتصال مع موقع “مٌباشر“، “على أن مقاطعتهم لإجتماعات مكتب المقاطعة يأتي انسجاما مع البلاغ الموقع من طرف ( 27 ) عضو بمجلس المقاطعة، والمنتمين لمختلف الفرق السياسية أغلبيةً ومعارضة، غَداة انعقاد الدورة العادية السابقة، والذي تم التأكيد فيه على 11 نقطة، نعتبرها تُلخِّص الإختلالات التي تعيشها المقاطعة، والتي يتحمل فيها الرئيس كامل المسؤولية، وكلها لازالت قائمة”.

وأردف الورديغي، أن البلاغ أعلن بكل وضوحٍ سحب الثقة من الرئيس محمد الحمامي، بسب انفراده في اتخاذ القرارات والعشوائية في التسير، وخير دليل على ذلك هو مهزلة الإجتماع الذي عقده الرئيس اليوم بحضور نائبين للرئيس فقط، ومقاطعة ستة نواب، مما يؤكد صحة الإنتقادات الموجهة للرئيس من طرف الأغلبية الساحقة لأعضاء مجلس المقاطعة.

ولم تفلح محاولات قياديي أحزاب التحالف على المستوى المركزي، من رأب الصدع الذي يعيشه التحالف السياسي الثلاثي بطنجة، بالرغم من عدة لقاءات واجتماعات رسمية بين الأطراف الثلاثة المشكلة للتحالف، ويتعلق الأمر بأحزاب البام والتجمع الوطني للأحرار والإستقلال، مما ينذر بإنهيار هذا التحالف الذي انطلقت شرارته من مقاطعة بني مكادة، ومن المرجح جدا أن ينتقل التمرد على التحالف الثلاثي من طنجة الى باقي المدن والأقاليم التي تعيش بعض جماعاتها ومقاطعاتها بدورها مشاحنات سياسية.

The post التحالف الثلاثي بطنجة مهدد بالتفكك والبداية من مقاطعة بني مكادة appeared first on مباشر.