أشهر 4 أنظمة تشغيل في العالم:

* نظام التشغيل WINDOWS 7 :
هذا النظام من إنتاج شركة مايكروسوفت (Microsoft) وهو من أشهر أنظمة التشغيل حتى الآن ، فلا يمكن مقارنة شعبيته بشعبية ويندوز 8 أو 10 أو حتى بالإصدارات اللتي سبقته مثل Vista و XP ، إذ أنه أخذ مكانة قيمة في أذهان مستعمليه .
نظام التشغيل ويندوز7 له واجهة مستخدم جد رائعة ، و يقدم إستعمالا سهلا جدا للأدوات المصطبة به ، و يشتغل مع معظم الأجهزة الطرفية بدون مشاكل توافق معها .
أيضا هو مناسب بالنسبة لعشاق الألعاب ،فهو يضمن اللعب بدون أي مشاكل.

* أنظمة تشغيل MAC OS X EL CAPITAN:
هو من إصدار شركة آبل (Apple) ، له واجهة مستخدم تسحر الأعين من حيث تناسق الألوان و شدة وضوح الصورة اللتي يقدمها ، بالإضافة إلى سهولة الإبحار بين البرامج اللتي يحتوي عليها ، وقدرته الفائقة على تنفيذ المهام اللتي يتلقاها .
إذا أردت تشغيل نظام ماك فيجب عليك إقتناء كمبيتور من شركة آبل ، فلا يمكن تصطيبه على حواسيب PC .

* نظام التشغيل UBUNTU :
يقال له ” أوبنتو” أو” يوبنتو” ، هما تسميتان مختلفتان لتوزيعة لينكس المشهورة UBUNTU .
نظام التشغيل هذا ، مفتوح المصدر ، و هذه من أقوى ميزاته ، إذ يمكن المشاركة في تطويره من طرف جميع المبرمجين في العالم أجمع ، أضف إلى ذلك سهولة إستخدامه حتى من قبل المبتدئين .
و أهم خاصية فيه هي مستوى الحماية الذي يوفره ، فلن تجد له مثيلا على نطاق هذه الميزة بإعتباره من توزيعات لينوكس الرائد في مجال أمن المعلومات .

* نظام التشغيل CHROME OS :
هذ النظام من إنتاج شركة Google ، وهو نظام مفتوح المصدر مبني على المتصفح Google chrome ، و هو يستهدف الأشخاص اللذين يستعملون الأنترنت بكثرة طوال اليوم إما في حياتهم الخاصة أو في وظائفهم .
يقدم CHROME OS واجهة إستخدام جميلة ، إضافة إلى وجود مختلف البرمجيات الأساسية فيه مثل محرر النصوص و محرر الجداول … وهذه الأدوات هي في الأصل تطبيقات ويب تشتغل على الأنترنت .