فقر الدم : يصيب فقر الدم الجسم عندما تختلف عدد كريات الدم الحمراء عن عدد كريات الدم البيضاء، أو عندما يحدث نقص في كريات الدم الحمراء التي يجب أن تقوم بتوصيل الأكسجين لكافة أاجهزة الجسم، التي تتعرض للمرض في حال لم تصلها الكمية التي تحتاجها من الأكسجين بشكل يومي.

أسباب فقر الدم

نقص الحديد: يحتاج الجسم إلى كمية كافية من الحديد حتى يتمكن من إنتاج مادة الهيموغلوبين التي تساعد في تكوين كريات الدم البيضاء والحمراء، ونقصه سيعرض الجسم للإصابة بمرض فقر الدم.
نقص فيتامين ب12 : نقص كمية هذا الفيتامين في الجسم يعني تعرض الشخص إلى فقر الدم، لأن هذا الفيتامين هو الذي يمنح الجسم القدرة على تكوين كريات الدم الحمراء.
بعض العمليات الجراحية: يعمل الأفراد الذين يقومون باستئصال أجزاء من معدتهم على تعريض أنفسهم للإصابة بمرض فقر الدم، لأن قدرة الجسم في امتصاص العناصر الغذائية ستقل، ولن يُصبح قادراً على إنتاج كافة كريات الدم الحمراء.
الإصابة بالأمراض المزمنة: تعمل هذه الأمراض على تخفيض قدرة الجسم في تصنيع كريات الدم الحمراء، لأنها تبقيه ضعيفاً.
تكسر خلايا الدم الحمراء: عندما يتعرض الفرد إلى بعض الاضطربات المرتبطة ببعض الأمراض، فإن فرصة إصابته بفقر الدم تزداد.

أعراض فقر الدم

الشعور بالتعب، والإرهاق الشديد.
شحوب في الجلد، وتقشره.
عدم انتظام دقات القلب.
التنفس بصعوبة.
الإحساس بالصداع، والدوار، وعدم القدرة على التركيز.
الشعور بالبرودة .
وجود ألم في منطقة الصدر.

علاج فقر الدم

التفاح: تُعد فاكهة التفاح من الفواكه المفيدة في علاج فقر الدم، وذلك عن طريق أكلها مباشرة، أو من خلال شربها على شكل عصير.
الفراولة: الفرد الذي يحرص على الاستمرار في تناول الفرولة التي تحتوي على عنصر الحديد، سيساعد نفسه في الحفاظ على معدل طبيعي لدمه.
الحلبة: تستخدم الحلبة بكثرة بسبب امتلاكها القدرة على علاج الكثير من الأمراض، وذلك عن طريق شربها بعد أن يتم خلطها مع العسل.
الجرجير: ينتمي الجرجير إلى الخضروات التي تساعد في علاج فقر الدم عن طريق شربه بعد أن يتم تحويله إلى عصير .
الشعير مع اللبن: يتم تناول هذه الخلطة عندما يتم خلط مطحون الشعير مع كمية قليلة من اللبن، ووضعها على النار لمدة قليلة، وإضافة العسل إليها، ولا يُفضل إعطاء هذه الخلطة للأشخاص المصابين بمرض السكري.
الليمون: يساعد شرب عصير الليمون الذي يحتوي على عنصر الفيتامين في تقوية قدرة الجسم على مقاومة الأمراض التي يتعرض لها.
جلوكونات الحديد: يستطيع الفرد الحصول على هذه العشبة من عند العطار، فهي تساعده في الشفاء من فقر الدم.
الكلوروفيل: يعتبر الكلوروفيل من المصادر المهمة في علاج فقر الدم، وذلك لأنه يحتوي على عنصر الحديد الضرري لتكوين خلايا الدم الحمراء.
خلطة البابونج والزعتر والنعناع : يتم خلط هذه الأعشاب مع بعضها البعض، ووضعها في كوب من الماء المغلي، وشربها بشكل يومي لتحسين كمية الدم في الجسم.