في إحدى المرات زار ستالين أحد مصانع النسيج في لينينغراد، و لشدة خوف إدارة المصنع من شخصيته و جبروته قامت بتكليف أحد صغار المهندسين ليشرح لستالين عملية الإنتاج و التوزيع و التسويق للمصنع و الرد على تساؤلاته.

و قد نفّذ هذا المهندس الصغير التكليف بكل جرأة و معرفة و نجاح إلى درجة أدهشت ستالين و إدارة المصنع ، و فور انتهاء زيارة ستالين لمدينة لينينجراد و عودته إلى مكتبه في الكرملين بموسكو أصدر ستالين قرارا بتعيين هذا المهندس الصغير وزيرا لصناعة الغزل والنسيج في الاتحاد السوفيتي، و شهدت صناعة الغزل و النسيج تطورا ملحوظا في عهده
لقد كان ذلك المهندس الصغير هو ألكسي كوسجين الذي أصبح فيما بعد أشهر و أنجح رئيس وزراء عرفه الاتحاد السوفييتي !

قرب نهاية الحرب العالمية الثانية إستدعى الزعيم الألماني النازي أدولف هتلر أحد كبار مستشاريه الهندسيين الذي عمل معه طيلة سنوات الحرب و أمره بإعداد كشف بأمهر المهندسين المتخصصين الألمان في كل المجالات ، و إحضاره إليه في أسرع وقت.

و عندما نفذ المستشار الهندسي الطلب و أحضر القائمة الى هتلر أمره هتلر بأن يأخذهم جميعا في عربات إلى مكان حدّده له بعيدا عن التعرّض لخطر الحرب، و قال له : هذا المكان هو الأكثر أمنا في ألمانيا و عليك أن تحتفظ بهم فيه و ترعاهم و حسب.

غير أن هتلر تعرض الانتقادات و اعتراضات القيادات النازية المدنية و العسكرية الذين هاجوا أمام هذا التصرف من هتلر و أخبروه أنهم في أمسّ الحاجة لهؤلاء المهندسين و لا يستطيعون الإستغناء عنهم في الوقت الذي يخوضون فيه معارك مصيرية مع العدو ، و لكن هتلر أصرّ على قراره و قال لهم : إن الوقائع تشير الى احتمال خسارتنا للحرب ، و أن ألمانيا تحتاج إلى هؤلاء أكثر من حاجتنا لهم ؛ فهم الذين سيعمرّونها بعد الحرب و يعيدون ألمانيا كما كانت .
و ذلك هو ما تحقق فعلا ؛ فبعد أن انتهت الحرب بخسارة ألمانيا إستعان المستشار الألماني ديناور الذي جاء بعد هتلر بأولئك المهندسين الذين أعادوا إعمار ألمانيا و أصبحت ألمانيا خلال عشرين عاما من أقوى دول العالم إقتصاديا ، و عادت إلى وضعها الذي كانت فيه قبل الحرب بل أحسن منه.
لقد كان ستالين و هتلر من أسوأ الطغاة غير أنهم كانوا يحبّون وطنهم و يفكرون فيه طيلة الوقت.

تبًّا لطغاتنا ، لا هم ينفعون كطغاة عظماء و لا هم ينفعون كوطنيين حقيقيين !
آخر ما يفكر به السياسيين والحكام العرب أوطانهم ، هَمّهُم الوحيد كيف يسرقون قوت شعوبهم و مستقبل أولادهم و يستنزفون مقدّرات بلدانهم لأسيادهم من وراء البحار.!

إذا اتممت القراءة اضغط إعجاب وعلق " تـــــم "