داخل السنة الجديدة بإيه؟ 10 نصائح تخليك تطلع من 2020 كسبان

"أنا داخل 2020 بـ 6 مليار دولار، انت داخل بإيه؟" تغريدة مزيفة حملت اسم رجل الأعمال نجيب ساويرس أثارت الكثير من الجدل والسخط، لكنها فى الوقت نفسه تثير سؤالاً مهمًا: "هندخل السنة الجديدة بإيه؟" سواء كنت وضعت قائمة قرارات العام الجديد أم لا، ربما يفيدك أن تطلع هذه القائمة بالأفكار والخطط للعام الجديد والتى ستجعله عامًا مثمرًا بالنسبة لك مهما كانت قراراتك فى العام الجديد.

ما تضحكش على نفسك

حين تضع قائمة قرارات العام الجديد أو أحلامك وأمنياتك خلاله، أو إذا كنت تضع من وقت لآخر خطة لحياتك ينبغى أن تتوقف عن خداع نفسك بقرارات يصعب تحقيقها أو أحلام غير واقعية لأن هذا سيتسبب فى إحباطك. ينبغى دائمًا أن تضع أهدافًا قابلة للتحقيق وليست مجرد أحلام يقظة، وأن تكون واعيًا بقدراتك وإمكانياتك وهل تؤهلك لتحقيق هذه الأحلام أم لا.
طور مهاراتك

سواء كنت تعمل أو لا تزال فى مرحلة الدراسة، من المهم ألا تتوقف عن تطوير مهاراتك يومًا بعد يوم، سواء المهارات الإنسانية والاجتماعية، أو المهارات الشخصية وكذلك المهارات المتعلقة بالعمل، فالمنافسة فى الحياة صارت أصعب بكثير من أن تركن إلى المهارات التى اكتسبتها قبل خمسة أعوام أو حتى قبل عام واحد، وإنما ينبغى أن تكون طيلة الوقت مواكبًا لما هو جديد.

اهتم بصحتك

لا يقتصر الأمر على القرارات الكبيرة كالإقلاع عن التدخين او فقدان الوزن، وإنما ينبغى أن تنتهج أسلوب حياة صحى أكثر، كأن تضمن نظامك الغذائى الكثير من الخضروات والفواكه، وتقلل قدر الإمكان الاعتماد على الوجبات السريعة، وأن تقلل من تناول الدهون الضارة وأن تشرب الكثير من الماء وأن يتضمن أسلوب حياتك الكثير من الحركة وكذلك تحظى بساعات كافية من النوم الجيد. هذه الأمور لم تعد رفاهية ولا مرتبطة بالأشخاص المتقدمين فى العمر أو من يواجهون مشاكل صحية ما، وإنما ينبغى أن تكون أسلوب حياة كامل ومستدام.

تحكم فى وقتك على الإنترنت

قد يبدو هذا قرارًا صعبًا ولكنه مهم للغاية، لا تجعل الإنترنت والسوشيال ميديا يسرقا وقتك لتجد نفسك تكتفى بمشاهدة العالم يتطور من حولك وأنت "محلك سر". ينبغى أن تتحكم فى وقتك على الإنترنت وتجد الكثير من الأنشطة التى تمارسها فى حياتك بعيدًا عن الشاشات.

فلتر قائمة أصدقائك

لا يعنى هذا أن تقطع صلتك بالعشرات من معارفك لأنهم ليسوا "أصدقاء حقيقيين" ولكن يعنى أن تدرك المعنى الحقيقى للصداقة، وأنه لا يمكنك أن تعول على أى شخص فى حياتك لمجرد تعارفكما ببعضكما البعض. وبالطبع لا تأتمن أى شخص على أسرارك دون أن تعرف أنه صديق حقيقى ولا تستعن كذلك بآراء أى شخص فى المشكلات التى تواجهك.
ضع خطة مالية جيدة

سواء كان لديك دخلك المستقل أو لا تزال تحصل على مصروف من والديك، من المهم ان تتعلم كيف تضع خطة مالية جيدة لحياتك، وتتوقف عن النمط الاستهلاكى المبالغ فيه وتحدد أولوياتك عند الشراء وتتعلم كيف تدخر الأموال إما لاستثمارها فى تجارب ممتعة أو لاستثمارها بشكل عملى.

دلع نفسك

من المهم أن تخصص وقتًا لنفسك مهما كانت مسؤولياتك والضغوط التى تقع على عاتقك. خصص وقتًا لنفسك ولو نصف ساعة يوميًا لتمارس فيه نشاطًا تحبه، تقرأ أو تسترخى أو تشاهد برنامجًا أو فيلمًا جديدًا أو تمارس هواية قديمة فهذه الدقائق التى تقضيها مع نفسك هى الوقود الذى يسمح لك بمواصلة الحياة بشكل جيد.

لا تقع فى فخ المقارنات

من آفات السوشيال ميديا المجتمعية الكبيرة أنها تجعلنا نقع فى فخ المقارنات طيلة الوقت، فنقارن إنجازاتنا بإنجازات الآخرين وحياتنا بحياتهم وحتى نمط حياتنا واستهلاكنا، وهذا خطأ كبير يبدد ثقتنا بأنفسنا وقد يدمر حياتنا بالكامل، لذا أهم جميل يمكن أن تسديه لنفسك فى العام الجديد هو أن تتوقف عن المقارنات.
قلل من توترك

التوتر والشعور بالضغط من أخطر أمراض العصر بسبب أسلوب الحياة الذى يفرض علينا الكثير من التحديات والضغوط ويجعلنا نلهث طيلة الوقت لنلحق بشيء ما. حاول أن تقلل من توترك وشعورك بالضغط من خلال الحصول على الاسترخاء بشكل يومى ولو نصف ساعة وتعلم طريقة التنفس الصحيحة التى تساعد على تقليل التوتر.

سافر

للسفر عشرات الفوائد فمن جانب يمنحك المزيد من الطاقة ويجدد حياتك، ومن جانب آخر يكسبك الكثير من الخبرات ويجعلك أكثر انفتاحًا على الآخر. ولا يشترط أن تسافر خارج البلاد لتستمتع بالوقت يمكنك حتى تجربة السياحة الداخلية والاستمتاع بوقتك فى أماكن مميزة مختلفة واستكشاف أشخاص جدد.