|
...

عاجل.. مسيرة حاشدة للأساتذة تنطلق في اتجاه جامع الفنا بمراكش + صور

عاجل.. مسيرة حاشدة للأساتذة تنطلق في اتجاه جامع الفنا بمراكش + صور

انطلقت قبل قليل من منتصف نهار يومه الأربعاء 6 دجنبر، مسيرة الأساتذة مشيا على الاقدام انطلاقا من ساحة 16 نونبر “الحارثي” بحي جيليز بمراكش، في اتجاه ساحة جامع الفنا عبر شارع محمد الخامس في مسيرة احتجاجية جديدة دعت لها التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب.

وحسب ما عاينته “كشـ24” فإن الآلاف من الأستاذات و الأساتذة تجمعوا في المسيرة الاحتجاجية وسط استنفار أمني كبير لمختلف الأجهزة الأمنية على طول شارع محمد الخامس بمراكش.

من جانب آخر ذكرت مصادرنا أن عددا كبيرا من الأساتذة من هيئة التدريس وأطر الدعم يقدر بالالاف احتشدوا بساحة باب دكالة بمراكش، حيث يرتقب أن تنطلق مسيرة ثانية في اتجاه حي جيليز مرورا بشارع الحسن الثاني وسط استنفار وحضور كبير للسلطات الأمنية والمحلية .

وكانت التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب، قد دعت في بلاغ لها، أن خطوتها تأتي “في سياق موقفها المبدئي الثابت والرافض بشكل مطلق لما وصفته بالمسار العبثي الذي اتخذته الحكومة بمعية وزارتها في قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وتعاملها غير المسؤول مع الاحتقان غير المسبوق في قطاع التعليم منذ 05 أكتوبر 2023 ضد مرسوم النظام الأساسي المجحف وغير المنصف”.

وشددت الهيئة نفسها على “رفض مخرجات أي حوار لا يستجيب لمطلب السحب الفوري للنظام الأساسي المشؤوم وللمطالب العادلة لنساء ورجال التعليم، ويقصي التنسيقيات المناضلة والمستقلة الممثلة لهيئة التدريس وأطر الدعم في ميادين النضال، مجددا دعوة لأطر الدعم إلى مقاطعة المداومة خلال أيام العطلة البينية الثانية المقررة للتلاميذ من 04 إلى 10 دجنبر 2023”.

كما دعت التنسيقية “كافة الأستاذات والأساتذة من هيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب، وعموم نساء ورجال التعليم إلى تجسيد مسيرات الأقطاب الاحتجاجية المقررة صباح يوم الأربعاء 06 دجنبر الجاري، والتعبئة المكثفة لإنجاحها، بأربعة مدن هي طنجة، فاس، مراكش، وأكادير”.

وأشارت إلى أن هذه الخطوات تأتي “انسجاما مع صوت ونبض القواعد الأستاذية على المستوى الوطني المتشبثة باستقلاليتها وديموقراطية توصيات مجالسها والمطالبة بالاستمرار في الخيار النضالي التصعيدي الوحدوي دفاعا عن جميع المطالب المشروعة لنساء ورجال التعليم”.