|
...
Hespress
Hespress
just now

مدير معهد الجيوفيزياء: "البناء المضاد" أفضل وسيلة لتفادي خطر الزلازل

مدير معهد الجيوفيزياء:

أكد ناصر جبور، مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء، أن أهم وسيلة لتفادي خطر الزلازل هو البناء المضاد لها، داعيا المغاربة إلى ضرورة التوفر على ثقافة حول كيفية التصرف في مثل هذه الأحداث.

جبور، في حديث مع هسبريس، قال إنه “في ما يرتبط بموضوع الزلازل كانت النصيحة الأولى على المدى الطويل هي البناء المضاد لها، فهو أحسن وسيلة للاحتماء من هذا الخطر”، وتابع: “سواء كانت هناك توقعات بشأن حدوث زلازل أو لا فالبناء السليم المضاد للزلازل هو الأنجع لأخذ الاحتياطات اللازمة دائما”.

ودعا المتحدث ذاته المغاربة إلى “محاولة الاجتهاد والبحث والاطلاع على الأبحاث العلمية والمنشورات”، ناصحا أيضا بـ”الاطلاع على مواقع ومنشورات توعوية حول كيفية التصرف قبل الزلزال وأثناءه وبعده”.

ورصد مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء بعد زلزال الحوز “استمرار تساؤلات المغاربة، ومحاولة مقارنة مناطق المغرب لمعرفة هل توجد منطقة مشابهة لمنطقة الحوز”، وزاد معلقا: “هو تفكير سليم لمحاولة مقارنة الخطر الزلزالي أو ما يسمى التمنطق الزلزالي، الذي ينبني على ترتيب خمسة مستويات للخطر الزلزالي، وهي حسابات بمقاربات احتمالية؛ ونحن نعرف محدودية المقاربات الاحتمالية”.

وأثار زلزال الحوز مخاوف كبيرة لدى عموم المغاربة، وسط تساؤلات حول إمكانية تكراره بمناطق أخرى من البلاد، وأيضا سبل التصرف في حالة حدوث الكارثة.

يذكر أن الهزة الأرضية التي ضربت عددا من المناطق بالمملكة، ليل الجمعة 8 شتنبر الجاري، بلغت شدتها 7 درجات على سلم ريشتر، وبؤرتها منطقة إيغيل بإقليم الحوز. وإلى حدود الساعة تواصل السلطات العمومية جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

وتستمر الهزات الارتدادية بالمناطق المنكوبة وسط توصيات من المعهد الوطني للجيوفيزياء بضرورة التزام الحيطة والحذر، إذ قد تخلف هذه الهزات مزيدا من الأضرار.

The post مدير معهد الجيوفيزياء: "البناء المضاد" أفضل وسيلة لتفادي خطر الزلازل appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.