معلومة مهمة يتجاهلها الكثيرين ، ولا يعرفها الكثيرين.
----------------------------------------
ما الفرق بين نظام 32 بت ونظام 64 بت وكذلك في المعالجات وقابليتها للانظمة؟
----------------------------------------
اولا شاهد هذا الفيديو باللغة العربية :
https://www.youtube.com/watch?v=2kP9dsOhNAU
----------------------------------------
ثانيا شاهد هذا الفيديو باللغة الانجليزية:
https://www.youtube.com/watch?v=Wu2A4fpFzgs
----------------------------------------
ثالثا اقرا المقالة التالية وسوف تتضح لك الفكرة كاملاً:
ولا تنسى اخبارنا ماذا كنت تستخدم قبل قراءة المقال وماذا قررت ان تستخدم بعد قرائته.

ما الفرق بين نظام 32 بت ونظام 64 بت
----------------------------------------
يُعتبر الاختيار بين نظام 32 بت ونظام 64 بت أمرًا محيرًا لبعض الأشخاص. فعند الدخول إلى موقع أي نظام تشغيل، تجد بجانب كل نسخة نظام خيار 32 بت أو 64 بت. قد تتساءل أي خيار يجب أن تختار وما هو المناسب لكمبيوترك. إليك بعض الفروقات بين نظام 32 بت ونظام 64 بت .

الفروقات الأساسية بين نظام 32 بت ونظام 64 بت
المعالج: يعتمد نوع نظام التشغيل الذي تقوم بتثبيته على نوع المعالج لديك. ويتوفر حاليًا نوعان رئيسيان من المعالجات، معالجات 32 بت ومعالجات 64 بت. يمكن لمعالج 64 بت تشغيل كل من أنظمة 32 بت و64 بت، بينما معالج 32 بت يمكنه تشغيل أنظمة تشغيل 32 بت فقط.1
عدد العلميات المنجزة: تختلف معالجات 32 بت عن معالجات 64 بت في عدد العمليات الحسابية التي يمكن تنفيذها في الثانية. فيمكن لنظام 32 بت معالجة 32 بت في دورة واحدة، أمّا نظام 64 بت فيعالج 64 بت في دورة واحدة. وهذا بدوره يؤثر على سرعة إنجاز المهام.
الذاكرة: الاختلاف الرئيسي هو أن نظام 32 بت يمكنه استخدام 232 بايت من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وهو حوالي 4 جيجابايت. بينما نظام 64 بت يمكنه استخدام ما يصل إلى 264 بايت من ذاكرة الوصول العشوائي وهذا يساوي تقريبًا 18 إكسا بايت. ولكن هذه هي الكمية نظرية فقط، فالحد العملي لأنظمة 64 بت (اعتبارًا من 2018) هو 8 تيرابايت فقط من ذاكرة الوصول العشوائي القابلة للعنونة. وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كان لديك معالج 64 بت وقمت بتثبيت نظام 32 بت عليه، لن تتمكن من استخدام سوى 4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM. 2
البرمجيات: وهذا هو أهم شيء. إذا قمت باستخدام نظام 32 بت، فيمكنك تثبيت البرامج المصممة لأنظمة 32 بت فقط. ولكن، إذا قمت باستخدام نظام 64 بت، يمكنك تشغيل كل من برامج 32 و 64 بت. ويتم تصميم معظم البرامج لتعمل على أنظمة 32 بت، لأنه بهذه الطريقة يمكنها أن تعمل على النظامين. ولكن بالنسبة لبعض البرامج الثقيلة مثل برامج تحرير وعرض الصور والفيديو، يفضّل استخدام نظام 64 بت، لأنه يستثمر المعالج والذاكرة بشكل أفضل.
كما تتطلب برامج تعريف الأجهزة تثبيت الإصدار الذي يطابق نظام التشغيل الخاص بك. فبرامج التعريف لأنظمة 32 بت غير صالحة لتع