geetmark

"ذعر ورق التواليت".. لماذا يفرط الناس حول العالم في تخزينه مع تهديدات كورونا

مع استمرار انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، يتزايد القلق. المتسوقون الذين يخشون من تدابير الحجر الصحي يقومون بتخزين الإمدادات لتدوم أسبوعًا أو أسبوعين من العزلة.

شهدت الأيام الأخيرة تقارير عن نقص في معقمات اليدين وتحذيرات من أن البطاريات وغيرها من المواد الإلكترونية قد تكون التالية. ومع ذلك، فإن الزيادة في الطلب على سلعة معينة قد اتضحت على أرفف المتاجر الكبيرة: ورق التواليت.

لماذا ورق التواليت؟ يشير الخبراء إلى وجود مجموعة متنوعة من العوامل.

أليكس راسل، كلية الصحة والعلوم الطبية والتطبيقية ، جامعة كوينزلاند الوسطى:

هناك بعض العوامل هنا. الناس ليسوا فقط يخزنون ورق التواليت. إنما جميع أنواع العناصر، مثل أقنعة الوجه والمعقمات اليدوية. أشياء مثل السلع المعلبة وغيرها من الأطعمة المحفوظة تباع أيضا بشكل جيد.

الناس خائفون، وهم يقنعون أنفسهم بأنهم يشترون ما يحتاجون إليه وأحد العناصر هو ورق التواليت.

أعتقد أننا نلاحظ ورق التواليت أكثر من الأشياء الأخرى لأن عبوات ورق التواليت هي عناصر كبيرة تشغل مساحة كبيرة من الرف. إن رؤية منتج صغير يتم بيعه في السوبر ماركت (مثل معقم اليدين) ليس بالأمر غير المعتاد، بل إنه مجرد فتحة صغيرة في الرف يتم غالبًا شغلها مؤقتًا بالمنتجات القريبة.

ولكن في حالة اختفاء ورق التواليت، فهذه كمية هائلة من مساحة الرف التي لا يمكن استبدالها بسهولة بأشياء أخرى قريبة.

السبب الثاني الذي قد نلاحظه أكثر هو عدم وجود بدائل سهلة. إذا خلى السوبر ماركت من عنصر معين لتناول العشاء، يمكنك فقط الحصول على شيء آخر، أو عشاء مختلف تمامًا.

ولكن إذا لم يكن هناك لفافة من ورق التواليت، فهذا أمر محبط للغاية بالنسبة للجميع.

براين كوك، مشروع المشاركة المجتمعية للحد من مخاطر الكوارث، جامعة ملبورن:

إنه سؤال مثير للاهتمام. شكوكي هي أن الأمر يتعلق بكيفية تفاعل الناس مع الإجهاد: إنهم يريدون عنصرًا من الراحة والأمان. بالنسبة للعديد من الغربيين، هناك "عامل يوك" مرتبط بورق التواليت.

أتوقع أن يكون هناك أيضًا عنصر عملي. ورق التواليت هو منتج يشغل مساحة كبيرة، وبالتالي فهو ليس شيئًا يخزنه الكثير من الأشخاص في ظل الظروف العادية.

من المحتمل أن يستخدم الكثير من الناس ورق التواليت كمناديل، وبالتالي فإنهم يتخيلون أنهم بحاجة إلى الكثير إذا كانوا يعانون من الأنفلونزا أو مرض شبيه بالإنفلونزا.

يعد تخزين ورق التواليت أيضًا إجراءً رخيصًا نسبيًا، ويحب الناس التفكير في أنهم "يقومون بشيء ما" عندما يشعرون بالخطر.

ديفيد سافاج، كلية نيوكاسل للأعمال، جامعة نيوكاسل:

أعتقد أنه المنتج المثالي. إنه غير قابل للتلف تمامًا وواحد من المنتجات القليلة التي يمكنك تخزينها والتي يضمن لك استخدامها في نهاية المطاف.

لا أدري على وجه اليقين، لكنني أشك في أن معظم الناس يشترون ورق التواليت فقط عندما ينفد، مما قد يمثل مشكلة إذا كنت بحاجة إلى البقاء معزولا لمدة أسبوعين.