نصائح بريطانيا لمواطنيها في مواجهة كورونا.. مفيدة لغيرها من الدول

١- هناك عرضان يجب الانتباه عند ظهور أي منهما: السعال أو ارتفاع درجة الحرارة إلى ٣٧,٨ أو أكثر.

٢- عند ظهور أي من هذين العرضين، ولو بصورة بسيطة، يجب على الفور عزل النفس في المنزل، وعزل كل الأشخاص الذين يشاركونك المنزل لمدة أسبوع على الأقل. لا تخرج من البيت، لا تختلط بأحد.

لماذا يجب التأكيد على فعل هذا عند ظهور الأعراض ولو بسيطة؟

لأن فيروس كورونا، بعد متابعته، ثبت أنه يكون في أنشط حالاته عند بداية الأعراض. الفيروس قد ينتقل قبل ظهور الأعراض، ولكن أنشط حالات العدوى هي عند ظهور الأعراض في صورتها البسيطة للغاية.

لماذا أسبوع؟

لأن أنشط حالات العدوى تستمر أربعة أيام على الأقل بعد ظهور الأعراض البسيطة. بينما تبطل العدوى غالبا بعد أسبوع.

٣- مع هذه الأعراض البسيطة لا تطلب خدمات صحية حتى لا تشغل الأطقم الطبية عن العناية بمرضى آخرين.

٤- إذا تدهورت الحالة إلى الوضع الذي يستدعي منك في حياتك العادية الذهاب إلى طبيب، هنا فقط يجب الاتصال وطلب العون الطبي.

٥- تذكر أن المشكلة الكبرى في فيروس كورونا ليست المرض، بل قدرته السريعة على الانتشار، بما يرهق الخدمات الطبية ويعجزها، ووصوله إلى أصحاب الحالات المزمنة الذبن لا يتحملونه. مما يسبب الوفاة. أما في الحالات العادية بين الأصحاء فغالبا ما يشفى المريض دون الحاجة إلى مستشفى.

٦- تذكر. غسل الأيدي بالماء والصابون بداع وبدون داع. اعزل نفسك، واحرص على أن يكون العطس والسعال في منديل وأن ينقل المنديل فورا إلى صندوق القمامة. لا داعي للاختلاط بالآخرين في غير حالات الضرورة. كثير من حاملي المرض لا تظهر عليهم الأعراض أبدا.

المسألة مسألة وقت. المرض سينتشر في أنحاء مختلفة تباعا. الغرض الأساسي هو إبطاء عملية العدوى حتى تستطيع الخدمات الصحية مواجهة المرض ولا تنهار أمامه.

#فيروس #كورونا #الجديد