ماذا يحدث للرئة عندما يصيبها فيروس كورونا ؟

في أواخر 2019 بدأ فيروس كورونا كزيادة في أعداد مرضى الالتهاب الرئوي، لكنه تطور إلى لكارثة صحية بعدها ليصبح المرض المعروف باسم كوفيد-19

** كيف يؤثر الفيروس على البشر؟

بحسب البروفيسور جون ويلسون بالجمعية الملكية الأسترالية للأطباء فإنه يمكن تصنيف الأشخاص الذين يصابون بكوفيد-19 إلى أربع فئات.
الأقل خطورة هم الأشخاص "دون السريريين" والمصابين بالفيروس ولكن ليس لديهم أعراض. بعدهم أولئك الذين يصابون بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي ، وهو ما يشرحه، ويلسون بـ"الشخص يعاني من الحمى والسعال وربما أعراضًا أخف مثل الصداع أو التهاب الملتحمة". ويقول: "لا يزال الأشخاص الذين يعانون من أعراض طفيفة قادرين على نقل الفيروس ولكن قد لا يكونون على علم به".
المجموعة الأوسع سيكونون الأشخاص الأكثر احتمالية للنقل للمستشفيات، وهم الذين يطورون نفس الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا التي عادة ما تمنعهم من العمل.

المجموعة الرابعة وهي الأخطر ستصاب بمرض شديد يظهر فيه الالتهاب الرئوي.

** كيف يتطور الالتهاب الرئوي؟

عندما يصاب مرضى كوفيد-19 السعال والحمى فإن هذا ناتج عن العدوى التي وصلت إلى الممرات الهوائية التي توصل الهواء بين الرئتين والخارج.
وتتعرض بطانة الجهاز التنفسي لجروح مما يسبب الالتهاب. وهذا بدوره يزعج الأعصاب في بطانة مجرى الهواء. مجرد بقعة من الغبار يمكن أن تحفز السعال.
الرئتان اللتان تمتلئان بالمادة الالتهابية غير قادرة على الحصول على كمية كافية من الأكسجين في مجرى الدم ، مما يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

كيف يمكن علاج الالتهاب الرئوي؟

"لسوء الحظ ، ليس لدينا حتى الآن أي شيء يمكن أن يمنع الإصابة بالالتهاب الرئوي Covid-19. التجارب مستمرة بالفعل على جميع أنواع الأدوية ونأمل أن نكتشف مجموعات مختلفة من الأدوية المضادة للفيروسات التي يمكن أن تكون فعالة.
في الوقت الحالي ، لا يوجد أي علاج قائم بخلاف العلاج الداعم ،وهو الحفاظ على مستويات عالية من الأكسجين حتى تتمكن الرئتان من العمل بطريقة طبيعية مرة أخرى أثناء تعافيها".

هل يختلف الالتهاب الرئوي كوفيد -19 عن الالتهاب العادي؟

الالتهاب الرئوي Covid-19 يختلف عن الحالات الأكثر شيوعًا التي يتم إدخالها المستشفيات، فمعظم أنواع الالتهاب الرئوي التي نعرفها هي بكتيرية وتستجيب لمضاد حيوي.
هناك أدلة على أن الالتهاب الرئوي الناجم عن Covid-19 قد يكون شديدًا بشكل خاص وتميل إلى التأثير على كل الرئتين معا، بدلاً من أجزاء صغيرة فقط.
بمجرد حدوث عدوى في الرئة، وإذا كانت تنطوي على الأكياس الهوائية ، فإن استجابة الجسم تكون أولًا في محاولة لتدمير الفيروس والحد من تكاثره.. لكن "آلية الاستجابة الأولى" يمكن أن تضعف في بعض المجموعات ، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والرئة ، ومرض السكري وكبار السن.
الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر معرضون لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي ، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو السرطان أو مرض مزمن يصيب الرئتين أو القلب أو الكلى أو الكبد والمدخنين هم الأكثر عرضة للوفاة.