معلومات عامة عن قارة أمريكا الجنوبية

#هي قارة مأهولة تقع في نصف الكرة الغربي تبلغ مساحتها 17 مليون كم مربع،
عدد سكانها حوالي 423 مليون نسمة ، تضم هذه القارة 12 دولة ذات سيادة، اضافة الى بعض الأقاليم والجزر التابعة لدول خارجية مثل المملكة المتحدة وفرنسا.

#سميت على اسم أمريجو فيسبوتشي أول مستكشف اقترح أن أراضي العالم الجديد هي ليست الهند الشرقية .

#يحدها من الشرق المحيط الأطلسي ومن الغرب المحيط الهادي أما من الشمال فتحدها أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي، يحدها من الجنوب التقاء المحيطين الأطلسي والهادي بالإضافة إلى القارة القطبية الجنوبية.

#أكبر هذه الدول من حيث المساحة والسكان هي البرازيل التي تبلغ مساحتها حوالي 8.5 مليون كم مربع، وعدد سكانها 212 مليون نسمة,تليها الارجنتين بمساحة تبلغ 2.7 مليون كم مربع، والبيرو بمساحة 1.2 مليون كم مربع، وكولومبيا بمساحة 1.1 مليون كم مربع، ومن ثم بوليفيا بمساحة 1.0 مليون كم مربع.

#من حيث عدد السكان، تأتي كولومبيا في المرتبة الثانية بـ 52 مليون نسمة، تليها الأرجنتين بـ 46 مليون نسمة، والبيرو بـ 34 مليون نسمة، وفنزويلا بـ 27 مليون نسمة.

#أكبر عواصم أمريكا الجنوبية سكانا هي العاصمة البيروفية ليما التي يسكنها حوالي 8.8 مليون نسمة، مما يجعلها ثاني أكبر عاصمة في العالم الجديد بعد مدينة مكسيكو (9.2 مليون نسمة).

#يقع فيها ثاني أطول نهر في العالم بعد نهر النيل و هو الامازون .

#أمريكا الجنوبية هي موطن أعلى شلال في العالم، شلالات أنجل في فنزويلا .

#أمريكا الجنوبية هي القارة الوحيدة التي يمكن أن تجد فيها سلسلة جبال تمتد بطول جانبها الغربي بالكامل، وجبال الأنديز هي أطول سلسلة جبال قارية في العالم بطول 7000 كم وتمر عبر 7 دول هي فنزويلا و كولومبيا والإكوادور وبيرو وبوليفيا وتشيلي والأرجنتين

#أكبر جزيرة في امريكا الجنوبية هي الجزيرة الكبرى لارض النار، وهي جزيرة كبيرة تقع في اقصى جنوب القارة، وتبلغ مساحتها 47 الف كم مربع٫تتقاسم الارجنتين وتشيلي السيطرة على الجزيرة، بحيث ينتمي الجزء الشرقي الى الارجنتين، والجزء الغربي الى تشيلي.

#تعتبر أمريكا الجنوبية واحدة من أكبر القارات تنوعاً حيوياً على كوكب الأرض. فهي موطن للعديد من أنواع الأحياء: كحيوان اللاما والأناكوندا، والبيرانا، واليغور، والفيكونيا والتابير، فهي حيوانات فريدة ومثيرة للاهتمام. كما تمتلك غابات الأمازون نسبة عالية من التنوع البيولوجي، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الأنواع

#جميع عواصم دول قارة أمريكا الجنوبية:
🔹1 الأرجنتين عاصمتها بوينس ايرس
🔹2 بوليفيا عاصمتها سوكريه
🔹3 البرازيل عاصمتها برازيليا
🔹4 تشيلي عاصمتها سانتياغو
🔹5 كولومبيا عاصمتها بوغوتا
🔹6 الاكوادور عاصمتها كيتو
🔹7 غيانا عاصمتها جورج تاون
🔹8 باراغواي عاصمتها أسونسيون
🔹9 بيرو عاصمتها ليما
🔹10 سورينام عاصمتها باراماريبو
🔹11 الأوروغواي عاصمتها مونتيفيديو
🔹12 فنزويلا عاصمتها كاراكاس

لا تشاهد وترحـل كافئ جهدنا ولو بحرف⁦❤️⁩👏🌍
#كل يوم معلومة