#التربية_الجنسية من عمر يوم حتى عمر سنتين

-أثناء تغيير الحفاض ابتعدي عن تجمع الناس وحافظي على ستر جسده قدر الإمكان مع إمكانية الاستعانة بشخص محدد ثقة في هذه المهمة مثل ''الأب، الجدة'"
-لا تشعريه ? بالاشمئزاز من رائحته أو القرف منه
-العضو التناسلي جزء من أجزاء الجسم تعاملي معه على هذا الأساس دون المبالغة في التلعيب ولفت انتباهه ولا الإساءة إليه
-إياكِ ? ومداعبة أعضاءه على اعتبار أنه صغير ولا يعرف ولا تسمحي لأي كان بهذا.
-ابتعدي عن ?'التطبيش والطبطبة'? على المؤخرة سواء مداعبة أو عقاب والكثير من الدراسات حذرت من هذا الفعل .
-قومي بإبعاد الطفل عن غرفة النوم أثناء المعاشرة حتى وهو نائم وقد بينت الدراسات بأن لدى الطفل القدرة على تفسير أصوات والديه حتى وهو نائم بعد السنة ونصف.
-لا تتركي ? الطفل مع الخادمة ولا السائق ولا المراهق ولا شخص غريب لأي سبب كان وحددي أشخاص ثقة للعناية بالطفل أوقات الحاجة 'أمك ، أختك ، حماتك'
-لا تنشري ? صور للطفل بجسد عار حتى لا يكون مصدر شهوة أو استثارة لعصابة أو أشخاص قد يتسببو له بأذى ولا تحددي خريطة موقع الطفل بالتفصيل 'هذا العالم مخيف أكثر من بساطتنا '
-لا تبدلي ملابس الطفل أمام أحد ? ولا تسمحي لأحد بتبديلها حتى لا يعتد على ذلك
-❗️لا تتركي زر 'التشغيل التلقائي' على اليوتيوب فعالاً? وتبتعدي عن الطفل أثناء متابعته وقومي بتأمين الجهاز تماماً حتى لا يقع بصره على إباحيات تؤذيه (للآن كل أخصائيي الصحة الجسدية والنفسية والتربوية يحذرون من استخدام التكنولوجيا لأطفال ما دون الثانية?)
-راقبي على الدوام كل ما يراه الطفل ويشاهده ويسمعه فثواني معدودة قد تترك آثارها عليه مدى الحياة

?وأخيراً:
قد تقلق بعض الأمهات لملاحظتها انتصاب عضو الذكر الرضيع وهذا الأمر بحسب أطباء طبيعي خصوصا أذا كانت المثانة ممتلئة وأثناء التبول لزيادة ضخ الدم في إلى هذه المنطقة.

بتول حديفة
اختصاصية إدارة وتخطبط تربوي
وباحثة في مجال أدب الطفل